تعرفوا إلى أبرز الفروقات بين مصطلحي المصرف والبنك

0

يستخدم الكثيرون كلمتي “المصرف” و”البنك” على نحو مترادف، إلا أن المصطلحين مختلفين لناحية العديد من الجوانب منها المتعلقة بالنشأة والمهام وكيفية أداء الأعمال وحتى الخدمات المقدمة، وذلك وفق المعلومات المستمدة من المحاضرة و المحامية نورة السعران.

النظر إلى النقود بشكل مختلف من قبل البنوك والمصرف (الصورة من AdobeStock)

المعنى الاصطلاحي

كلمة “مصرف” هي كلمة عربية وتوجد في المعجم العربي، وهي تعني المكان المالي الذي تُجرى فيه التسهيلات المالية، على عكس كلمة “بنك” الإنجليزية في الأساس والتي يعود جذورها إلى إيطاليا حيث كانت تشير إلى الطاولة التي يستخدمها الإيطاليون لإجراء المعاملات المالية.

النشاط الأساسي

المصرف غالبًا يتلقى الودائع، ولا يُعطي عليها فوائد ربوية وليس فيها قروض بفائدة في حين أنّ البنك يتلقى الودائع ويمنح القروض.

الاتجار المباشر

تقوم تجارة المصرف المباشرة في بيع وشراء السلع وفقًا لصيغ الاستثمار والتمويل الإسلامي، في حين أنّ البنك التقليدي يتاجر في شراء وبيع النقود

الضوابط

ضوابط معاملات المصرف شرعية وقانونية وفي المملكة العربية السعودية تحديدًا تمتلك المصارف لجان شرعية لضبط العقود والمنتجات والتسهيلات البنكية، وهيئة رقابة على التعاملات البنكية، وفي المقابل نجد أنّ ضوابط البنوك قانونية فقط .

النقود

يتم النظر إلى الأموال والنقود من قبل المصرف بأنّها وسيلة، في حين أنّ البنوك تعتبرها سلعة للمتاجرة.

تعتمد المصارف في جمع رأس المال على الأسهم العادية (الصورة من AdobeStock)

الربح

ربح المصارف يعتمد على ناتج الاستثمار والمضاربة الشرعية، أما البنك التقليدي يعتمد ربحه على الفارق بين الفائدة المدينة والدائنة.
تعرفي أيضًا على كيفية حساب فائدة البنك البسيطة والمركبة.

رأس المال

تعتمد المصارف في جمع رأس المال على الأسهم العادية، في حين أنّ البنك فرأس ماله الأسهم العادية والممتازة أيضًا

وسائل التمويل العامة

تعتمد المصارف في تمويلها على إصدار صكوك متعددة الأنواع، في حين أنّ البنوك تعمل على إصدار سندات بفائدة

نطاق الخدمات المقدمة

كلمة “مصرف” أقل شمولية من “البنك”، فالبنك يكون على نطاق واسع من تقديم التسهيلات والخدمات والقروض للعملاء على عكس المصرف الذي يُقدم خدمات أقل ومحدودة. كذلك فإنّ المصرف يُقدم جزء من الأعمال التي يقدمها البنك وغالبًا ما تكون مقتصرة على الأعمال الإدارية والمالية، لذلك تتمتع البنوك بتقديم خدمات بنكية أكثر لعملائها خاصة في الآونة الأخيرة، إذ انتشرت وكثرت الخدمات التي يُمكن إجراؤها من قبل العميل عبر الإنترنت كسداد الفواتير، فتح الحساب وغيرها.
اطلعي أيضًا على كيفية التخلص من ديون البطاقات الائتمانية للبنوك

نطاق الخدمات المقدمة للبنوك أكثر (الصورة من AdobeStock)
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.