هام لرواد الأعمال: خطوات مساعدة متبعة في بناء فريق عمل ناجح

0

تشتمل التحديات التي تواجه رائدات ورواد الأعمال، على عدم القدرة على توظيف الأشخاص المناسبين بحسب متطلبات وأهداف شركاتهم الناشئة، ليختاروا أشخاصًا يساهمون في تدهور أوضاعها أو وضعها أمام تحديات جديدة قد تكون في غنى عنها. في السطور الآتية، خطوات مساعدة في اختيار أعضاء فريق العمل.

كيفية اختيار أعضاء فريق العمل؟

تناغم بين أعضاء فريق العمل (الصورة من Adobestock)

يقول سهل مهدي، خبير التسويق الرقمي، لـ”سيدتي. نت” إنه “ليس من السهل وضع الشخص المناسب في المكان المناسب”، مُستشهدًا بالمقولة الآتية لغاري فاينرتشوك، رائد الأعمال الأميركي: “العثور على الشخص الصحيح للمكان الصحيح لا يخلو من حظ، لكن الاستغناء عن الموظف اختيار”. وينصح مهدي كل رائد أعمال، في صدد بناء فريق عمل لشركته الناشئة، بمقابلة أكبر عدد من الأشخاص ووضع معايير للوظائف، مع التعديل فيها بحسب الأهداف من المشروع. مثلًا، يمكن توظيف أشخاص مناسبين يتمعون بالعلم والخبرة وسعة الاطلاع أو مع خبرة لسنة أو سنتين أو متخرجين مع تدريبهم… فكل ذلك يعتمد على المعايير والوصف الوظيفي، مع ضرورة نشر الإعلان عن الوظائف عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو الأصدقاء”. ويضيف: “في مقابلة التوظيف، هناك اختبارات تقوم بها الشركات الكبيرة، في العادة، إلا أنّي أنصح روّاد الأعمال الجدد والشركات الناشئة بتقييم المرشحين وفق المعايير، ثم الاعتماد على الحدس. إلى ذلك، من الممكن إخضاع البعض لفترة تجريبية لاختبار مدى قدرته على الأداء الجيد”.

إدارة فريق العمل

الرؤية والقيم أساسان عند بناء فريق العمل الناجح (الصورة من Adobestock)

 

من الأسس لحسن إدارة فريق العمل:

  • الاستغناء عن الموظف المتلكئ، بمعنى عدم ترك التفاحة الفاسدة، لأنها تقوم بإفساد كثيرين، فالموظف غير الكفؤ قد يساهم في تراجع أداء زملائه في فريق العمل. في نهاية المطاف، ينبغي أن يدرك رائد الأعمال أن العمل التجاري قائم على الربح والنمو.
  • المدير الجيد يُقدّر الموظف الجيد ويحفز ويطور الموظف الناجح حتى يحقق أهداف الشركة. بالتالي، يعمل المدير من أجل موظفيه.

قد يهمك أيضًا، الاطلاع على الأسباب التي تدفع الموظفين للبقاء سنوات طويلة في العمل

  • الإنصات لأعضاء فريق العمل من الأذن والقلب أيضًا، إذ لا يمكن التعامل مع أعضاء فريق العمل كأنهم “روبوتات”، بل يجب إيلاء الجانب الإنساني أهمية. أمّا عند حدوث تقصير من أحد الموظفين، ينبغي سؤاله ومعرفة الأسباب، ومساعدته. وفي العموم، يجب استشارة الموظفين وتقبل أفكارهم.
  • القدوة: ترجع نتائج الفريق المحققة إلى سلوك المدير (رائد الأعمال)، فإذا كان تدريب الأخير لأعضاء الفريق وسلوكه معهم سيء، فقيادته سيئة حتمًا. لذا، يجب أن يكون القائد قدوة في الأمور التي يطلبها من موظفيه وأن يُبادر في طرح الأفكار المبدعة، مع عدم التأخر عن العمل والتفاؤل والابتسامة والحماسة…
  • الرؤية والقيم أساسان عند بناء فريق العمل الناجح، لذا لا بد أن تكون الرؤية واضحة على المديين القصير والطويل، علمًا أن تحقيق الأهداف يؤدي لتنفيذ الرؤية. لناحية القيم، تتمثل الأخيرة، في التواضع والصدق والأمانة والتعاون والثقة.
    القيم في العمل، تتمثل في: التواضع والصدق والأمانة والتعاون والثقة (الصورة من Adobestock)
  • الاجتماعات؛ من المعروف أن غالبية الموظفين تصف الاجتماعات بالمملة. بالمقابل، يجب أن تكون الاجتماعات قصيرة ولطيفة وأسبوعية، مع مناقشة الآتي: ما الذي تحقق خلال الأسبوع الماضي؟ وما الذي نطمح لتحقيقه؟ وما هي المشكلات التي واجهها فريق العمل، أثناء الأسبوع الماضي”.
  • وضوح المهام والأهداف.

تعرفي أيضًا على دورة حياة فريق العمل

سهل مهدي، خبير التسويق الرقمي
سهل مهدي، خبير التسويق الرقمي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.