اطلعوا على أهمية التخطيط المالي وفوائده على الصعيد المهني

0

التخطيط المالي للشركات وللأفراد على حدٍ سواء، هو أمرٌ مهم يترتب عليه معرفة مدى تحقق الأهداف المرصودة من عدمه واتخاذ الإجراءات التحسينية لإدارة الأموال بشكل فعّال والمساهمة في رفع إيرادات وربحية الشركة. في السطور الآتية، تعروفا إلى ماهية التخطيط المالي، وفوائده.

تحليل الوضع المالي الحالي (الصورة من AdobeStock)

ماهية التخطيط المالي؟

وضح سالم الشريف، المستشار المالي، لـ”سيدتي. نت” أن “التخطيط المالي للشركات هو عملية تهدف إلى وضع خُطَّة مالية طويلة الأجل للشركة، وتشمل هذه الخُطَّة الأهداف المالية للشركة وكيفية تحقيقها، فمن خلال وضع خُطَّة مالية، يمكن للشركات تجنب الأزمات المالية وتحقيق أهدافها ونموها”.
قد يهمك متابعة أيضاً أساسيات التخطيط المالي الصحيح في أي مشروع صغير مبتدئ

فوائد التخطيط المالي

وأشار الشريف إلى بعض الفوائد التي تتحقق للشركات بواسطة التخطيط المالي، من بينها:

  • تجنب الأزمات المالية : يمكن أن يساعد التخطيط المالي في تجنب الأزمات المالية بواسطة وضع خِطَّة لكيفية إدارة الأموال ومواجهة المخاطر.
  • تحقيق الأهداف المالية : يمكن أن يساعد التخطيط المالي في تحقيق الأهداف المالية للشركة من خلال وضع خطة محددة للخطوات التي يجب اتخاذها لتحقيق هذه الأهداف.
  • النمو: يمكن أن يساعد التخطيط المالي في نمو الشركة عن طريق توفير الرؤية والتوجيه للإدارة في اتخاذ القرارات التي تساعد على تحقيق أهداف الشركة.
تحقيق الأهداف المالية (الصورة من AdobeStock)

خطوات إجراء التخطيط المالي

يمكن تقسيم التخطيط المالي إلى الخطوات التالية، وهي:

  1. تحديد الأهداف المالية : إذ يجب أن تبدأ الشركات بتحديد أهدافها المالية، ما هي الأهداف التي تريد تحقيقها؟ هل تريد الشركة أن تنمو؟ هل تريد الشركة أن تكون أكثر ربحية؟ هل تريد الشركة أن تكون أكثر سيولة؟
  2. تحليل الوضع المالي الحالي : بعد تحديد الأهداف المالية، يجب أن تحلل الشركة وضعها المالي الحالي، من خلال معرفة نِقَاط القوة والضعف لديها، كذلك الفرص والمخاطر التي قد تواجهها.
  3. وضع خطة لتحقيق الأهداف المالية : بعد تحليل الوضع المالي الحالي، يجب أن تضع الشركة خطة لتحقيق أهدافها المالية، ويجب أن تتضمن هذه الخطة الإجراءات التي ستتخذها الشركة لتحقيق أهدافها.
  4. تنفيذ الخطة :بعد وضع الخطة، يجب أن تنفذ الشركة الخُطَّة، جنبًا إلى جنب مع مراقبة التقدم والقيام بالتعديلات اللازمة على الخطة بحسب الحاجة.
  5. التقييم : يجب أن تُقيّم الشركة خطتها بشكل دوري، كذلك يجب أن تنظر الشركة في مدى فعالية الخطة في تحقيق أهدافها، وبناءً على ذلك يتم إجراء التعديلات اللازمة على الخطة حسب الحاجة.
المستشار المالي سالم الشريف

كرائدة أعمال، اطلعي أيضًا على ماهية التخطيط الإداري وأنواعه.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.