أوبك وأوبك بلس ما هو الفرق بينهما

أوبك أوبك بلس أسعار النفط النفط وأسعاره العالمية

0

مقال عن الفرق بين أوبك وأوبك بلس

 

أوبك وأوبك بلس والفرق الكبير بينهما ويسأل عنه الكثيرون وذلك نظرًا لتشابه الأسماء بين المنظمتين، ولكن هناك فرق كبير بين كل منهما، ولكن نشأة كل منهما بسبب تحقيق التعاون بين كل من الدول المنتجة والدول المصدرة للنفط وتحسين أسعاره على مستوى العالم،

الفرق بين أوبك وأوبك بلس

بالطبع يوجد فرق بين أوبك وأوبك بلس، إذ يخلط الكثير من الناس بينهما ولكن سنذكر تفاصيل كل منظمة على حدة، ولكن في المجمل أن أوبك وأوبك بلس هي اتفاقية تم عقدها ما بين 23 دولة عالمية تنوعت ما بين الدول المصدرة والمستهلكة للنفط على مستوى العالم، بعد عقد هذه الاتفاقية التي تم عقدها في نوفمبر عام 2016 تم التوصل إلى تقليل كمية البترول المنتجة من قبل الدول حتى يتم تحسين تسعيرته في السوق العالمي.

 

1- المنظمة العالمية أوبك وأوبك بلس

هي منظمة تم تأسيسها في عام 1960 بهدف ضم جميع دول العالم المصدرة للبترول أو النفط وكان الهدف منها هو الإشراف على جميع السياسات التي تخص النفط على مستوى العالم مثل الإنتاجية والكمية التي يمكن أن تصدرها كل دولة والتسعيرة الخاصة بها.

 

ضمت منظمة أوبك حوالي 13 دولة عالمية منتجة للنفط تنوعت ما بين الدول العربية والأجنبية وكان الهدف الأساسي منها هو تحديد وسيلة عالمية تحمي بها المصالح الفردية حيث إنها كانت تسعى حتى تصل إلى أفضل وسائل تضمن بها استقرار سعر النفط في السوق العالمي.

 

من أهم الدول التي دخلت في عضوية منظمة أوبك: الإكوادور، الإمارات، إندونيسيا، أنجولا، إيران، الجزائر، السعودية، العراق، فنزويلا، قطر، الكويت، ليبيا، ونيجيريا، يقع المقر الرئيسي لمنظمة أوبك في النمسا وبالتحديد في فيينا حيث شغل منصب الأمين العام بها هيثم فيصل راشد الذي تولى هذا المنصب في عام 2022.

في سبتمبر عام 2016 تم عقد اجتماع بين دول منظمة أوبك الذي تم عقده في الجزائر وقاموا بالموافقة على خفض الإنتاجية بصورة مبدئية والتي وصلت إلى نسبة 70%.

 

2- المنظمة العالمية أوبك بلس

أما المنظمة العالمية أوبك بلس هي عبارة عن منظمة أٌسست في عام 2016 بعد انعقاد اجتماع بين أعضاء أوبك والدول التي تستهلك النفط، وذلك لنفس الهدف أيضًا وهو السيطرة على الأسعار العالمية للبترول، وانتهى هذا الاجتماع بتوقيع 13 دولة والذي أٌطلق عليهم أوبك بلس وهم: روسيا، البحرين، اذربيجان، كازاخستان، المكسيك، سلطنة عمان، سلطنة بروناي، السودان، وجنوب السودان، وماليزيا، بالإضافة إلى أعضاء أوبك السابق ذكرهم.

 

في نوفمبر عام2016 تم عقد اجتماع في فيينا والذي تم التوصل فيه إلى تقليل إنتاجية النفط بصورة فعلية للدول المنتجة، وقامت السعودية بالفعل بتقليل الكمية حيث خفضت من إنتاجها 500 ألف برميل يوميًا، وقامت روسيا بتخفيض 350 ألف برميل يوميًا

ما هي أهداف منظمة أوبك العالمية؟

في إطار تعرفنا على الفرق بين أوبك وأوبك بلس، سنتعرف على أهم أهداف منظمة أوبك والتي تكمن في الآتي:

 

تسعى هذه المنظمة من أجل الوصول إلى سياسة موحدة بين أعضائها للسيطرة على أسعار بيع وشراء النفط في السوق العالمي.

تحاول الوصول إلى استقرار في أسواق النفط العالمية حتى تتمكن من توفير احتياجات السوق، وتضمن التوزيع العادل للبترول على جميع الدول.

ضمان وجود دخل ثابت لكل المستثمرين والمنتجين في صناعات النفط ومشتقاته.

إنتاج منظمة أوبك من النفط يوميًا

في عام 2021 شهدت منظمة أوبك ارتفاع كبير وملحوظ في إنتاجية النفط الخاص بها والذي بلغ حوالي 27.882 مليون برميل في اليوم الواحد أي بفارق زيادة بينها وبين وبين منظمة أوبك بلس بحوالي 116 ألف برميل في اليوم.

 

قد تأثر السوق العالمي للنفط بهذا الفارق الكبير وتأثرت أيضًا الأوضاع السياسية والاقتصادية، وبسبب هذا الفارق تم التحالف بين كل من المنظمتين حتى تم خفض معدل الإنتاجية بحوالي 2مليون برميل في اليوم، وهذا يمثل أكبر معدل خفض شهدته المنظمتين منذ عام 2020.

 

قد قابل هذا الخفض غضب الكثير من الدول، ولكنه كان هو الحل الأفضل في الأوضاع الحالية وخاصةً للحد من ارتفاع الأسعار العالمية للنفط بسبب الحرب القائمة بين كل من روسيا وأوكرانيا، وقد سعت كل منظمة منهما للتوصل إلى حلول حتى توازن العجز الذي سببته روسيا في إنتاجيتها

أهم المشاكل التي وقعت بها منظمة أوبك

بعدما ذكرنا الفرق بين أوبك وأوبك بلس، وتعرفنا على أهم أهداف منظمة أوبك فلكل منظمة عيوب ومشاكل تقع بها ومن أهم مشاكل منظمة أوبك:

 

1- انحصار كمية النفط المنتجة عالميًا

بالرغم من أن تقليل إنتاجية النفط كان الهدف الأساسي لتلك المنظمة وأنها قامت بالسيطرة على حوالي 80% من إنتاجيته عالميًا، ولكنه يعتبر من أهم العيوب التي تؤخذ عليها، وذلك أن الدول المنتجة للنفط قللت إنتاجيتها بنسبة 40% فهذا أتاح للدول غير التابعة لمنظمة الأوبك أن تظهر في الأسواق العالمية للبترول، حيث تم اكتشاف العديد من حقول البترول في دول كثيرة فأصبح هناك زيادة على عرض النفط.

 

2- الفشل في السيطرة على سعر النفط عالميًا

في السنوات الأخيرة حدثت طفرة عالمية في النفط والغاز في الولايات الأمريكية فأصبحت تكفي احتياجاتها النفطية بنسبة تجاوزت 65%، وبالتالي تم اعتبارها واحدة من الدول المنتجة للبترول فحدث خلل في أسعار النفط في السوق العالمي، فأصبحت منظمة أوبك غير قادرة على السيطرة على أسعار النفط في السوق العالمي.

 

3- انسحاب العديد من الأعضاء من المنظمة

في التسعينات شهدت منظمة أوبك انسحاب العديد من أعضائها وتجميد عضوياتهم، حيث قامت دولة الأكوادور بتجميد عضويتها عام 1992، وفي عام2002 قامت بالانسحاب من المنظمة بصورة نهائية.

 

في عام 2009 قامت دولة أندونسيا بتجميد العضوية الخاصة بها أكثر من مرة، وبعدها قامت دولة قطر بالانسحاب من المنظمة نهائية بعدما دامت عضويتها 58 عام، فقامت بالانسحاب في عام 2019 وهذا الأمر أحدث خلل كبير على منظمة أوبك.

 

4- التحول الذي حدث في سوق النفط العالمي

حدث عدم استقرار في منظمة أوبك وذلك بسبب القرارات التي أصدرتها الوكالة الدولية للطاقة، حيث حولت سوق النفط من منتج إلى مستهلك وذلك حتى تقلل من سيطرة أوبك على السوق العالمي، فهذا الأمر تسبب في تراجع إنتاجية الدول المنتجة وأصبحت الدول المستهلكة هي التي تحدد الطلب في السوق العالمي.

 

5- ظهور الأوبك بلس وتعاظم قوتها في السوق

كما هو معروف أن الهدف من تحالف الأوبك والأوبك بلس هو حدوث توازن في السوق العالمي، إلا أنه بعدما أصبحت الولايات الأمريكية أول منتج ومستهلك للنفط عالميًا، ثم روسيا، ثم المملكة العربية السعودية، أصبح قرار إنتاج النفط بأيديهم فهذا أدى إلى تعاظم قوة أوبك بلس مما أدى إلى محاولة أوبك للتحالف معها، فأدى ذلك إلى حدوث اضطراب في أسعار النفط عالميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.